بقيمة 800 مليون جنيه

الكهرباء: توقيع عقد تأهيل  محطات السد العالى وخزان أسوان «1، 2»  

المهندس جابر الدسوقي
المهندس جابر الدسوقي

شهد المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بحضور جميع الاعضاء المتفرغين بالشركة القابضة لكهرباء مصر توقيع عقد تمويل تأهيل محولات محطات السد العالى وخزان أسوان 1، 2 بتكلفة تصل لما يقرب من  مليار جنيه بين كلا من المهندس هشام كمال رئيس مجلس إدارة شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء وممثل بنك التعمير الألمانى .

ومن جانبه أوضح المهندس هشام كمال رئيس مجلس إدارة شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم " ان  المناقصة تشمل توريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20 محولاً منها 12 لمحطة كهرباء السد العالى، بجانب محول احتياطى، و5 لمحطة توليد خزان أسوان الأولى ، و2 لمحطة خزان أسوان الثانية ، علمًا بأن محولات محطات السد العالى قديمة، ويتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها باستمرار، وهو ما ساعد على استمرارها فى الخدمة.

مضيفا انه من المتوقع وصول التكلفة المبدئية لعملية التأهيل إلى 26 مليون يورو و ترتفع التكلفة مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونًا، علمًا بأن بنك التعمير الألمانى «KFW» هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا، ضمن التعاون المشترك بين القطاع والحكومة الألمانية.

و يذكر أن شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء أعادت  طرح مناقصة تطوير محطات السد العالى وخزان اسوان في نهاية شهر نوفمبر الماضى بعد إلغائها، بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة سوى فى تحالف واحد فقط من إجمالى 4 كيانات متنافسة على المناقصة.

وأعادة الشركة طرح المناقصة مرة أخرى  بعد مفاوضات بين الشركة وبنك التعمير الألمانى «KFW» لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية وتقدم 12 شركة مؤخرا فى المناقصة.

اقرأ أيضا | روسيا تبلغ وكالة الطاقة الذرية فرض سيطرتها على محطة زابوريجيا للقوى النووية بأوكرانيا